منتديات ترابك يا أردن غالي
سجل الان بمنتديات ترابك يا اردن غالي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ما هو يخص اربد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة النرجس
Administrator
avatar

المشاركات : 219
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي للاعضاء:
رقم العضويه : 1

مُساهمةموضوع: كل ما هو يخص اربد   الإثنين ديسمبر 08, 2008 11:37 am


بوابة:الأردن
بوابة الأردن

إربد هي مدينة في شمال الأردن و هي مركز محافظة إربد، وتعد ثاني أكبر مدن الأردن بعد العاصمة عمّان و كان اسمها قديما أرابيلا. وهي من المستعمرات الرومانية السابقة والتي اصبحت فيما بعد من مراكز الفتح الاسلامي.

عدد سكان المدينة حوالي مليون نسمة ويزداد العدد بإضافة ضواحيها والقرى المجاورة ليناهز المليون وربع. وتقدر مساحة المدينة مع ضواحيها بحوالي 160 كيلو متر. ويوجد في إربد شارع يعد أكثر شارع يوجد فيه مقاهٍ للانترنت في العالم حيث يوجد فيه أكثر من 276 مقهى [بحاجة لمصدر] في مسافة أقل من كيلو متر واحد وهو شارع جامعة اليرموك (شارع شفيق إرشيدات)، وتعد إربد العاصمة الثقافية للأردن ويوجد فيها مكتبة تعد من أكبر المكتبات في الشرق الأوسط وهي المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك.[1]



* 1 الموقع
* 2 السكان
* 3 تاريخ
* 4 طبوغرافية المنطقة
* 5 قرى اربد
* 6 اقتصاديا
* 7 الأسواق
* 8 مستشفيات
* 9 الجامعات والكليات
* 10 نمط الحياة
* 11 معالم التراث في اربد
* 12 مدينة اربد والرحالة الاجانب
* 13 الأكلات الشعبية
* 14 العشائر
* 15 النوادي الرياضية
o 15.1 رياضوا المدينه
* 16 المراجع
* 17 انظر ايضا
* 18 مواقع خارجيه

الموقع

تقع إربد على بعد حوالي 80 كم شمال العاصمة الأردنية عمّان و قد كانت تاريخيا تتبع منطقة سهل حوران الممتدة من جنوب سوريا إلى شمال الأردن. يوجد في تلك المنطقة العديد من المناطق الأثرية كأم قيس وبيت راس وديون وطبقة فحل وتحيط بها السهول الزراعية الخصبة من جهاتها الشمالية و الشرقية و الجنوبية، و التي سميت قديماً بالأقحوانة نسبة إلى زهرة الأقحوان فيها، كما أن المدينة تضم جامعتي اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا، على أن البعض يعتبر الأخيرة تابعة لمدينة الرمثا، بالإضافة إلى كُلّيتي الحصن الجامعية وكلية إربد الجامعية التابعتين لِـجامعة البلقاء التطبيقية، بالإضافة إلى جامعتين خاصتين وهما جامعة جدارا وجامعة اربد الأهلية.

وتُشرف المرتفعات في إربد على سهل حوران وعلى شمال فلسطين. ويمكن رؤية المثلث الأردني السوري الفلسطيني بوضوح من شمال منطقة إربد وبالتحديد ام قيس.
موقع محافظة اربد


السكان

يبلغ عدد سكان مدينة إربد 660 ألف نسمة بينما يبلغ عدد سكان إربد الكبرى 1.332 ألف نسمة ولإربد سكان قديمون وسكان جدد، ومن أبرز عشائر إربد القديمة (المدينة القديمة) تلك التي بطلق عليها اسم الخرزات السبعة وهي:

* عبنده ومن أبرز رجالها الدكتور علي عبنده
* الارشيدات ومن أبرز رجالها شفيق ارشيدات الذي سُمي على إسمه واحد من أهم شوارع المدينة إن لم يكن أهمها على الإطلاق شارع شفيق إرشيدات الذي يُعرف باسم شارع جامعة اليرموك
* الدلقموني ومن أبرز رجالها فضل الدلقموني
* التل التي انجبت رئيس الوزراء السابق وصفي التل
* الشرايري ومن أبرز رجالها علي خلقي الشرايري
* السكارنه (السكران) ومن أبرز رجالها الشاعر مصطفى السكران
* الحجازي

عدا عن العديد من العشائر الأخرى التي لعبت دوراً كبيرا في الحياة السياسية الأردنية ومنها العبيدات والبطاينه والخريسات وكريزم والحتامله وأبو سالم وشوتر، بالإضافة إلى العديد من العشائر التي جاءت من القرى المجاورة.


تاريخ

انظر تاريخ إربد

تم العُثور في إربد على آثار تعود إلى حوالي 5000 عام قبل الميلاد للحضارات الآدومية وللغساسنة والجماعات العربية الجنوبية. ومن أهم ما يميز إربد عن باقي المدن تلها الأثري الذي يرتفع نحو ستين متراً والذي بناه الإنسان من الصخر والحجارة منذ آلاف السنين ولا يزال قائماً إلى يومنا هذا حيث عُثر فيه على آثار إغريقية ورومانية وإسلامية.

نشأت في المنطقة مجموعة من المدن الإغريقية الرومانية الهامة مثل:

* إربد "Arabella"
* بيت رأس "Capitolias"
* الحصن "Dion"
* أم قيس "Gadara"
* طبقة فحل "Pella"
* قويلبة "Abello"
* الأشرفية "Al-Ashrafyah"

انتشرت المسيحية في هذه المنطقة مُنذ القرنين الثاني والثالث الميلاديين و قد أسس الغساسنة دولتهم في شمال الأردن في منطقة إربد والجولان وسهول حوران.

هذا وقد عاصرت إربد دول الإدوميين و العمونيين، وظهرت أهميتها في العصر الهلنستي.

وفي صدر الإسلام تمكن القائد الإسلامي شرحبيل بن حسنة من ضمها سنة 13هـ 634م، حيث سيطر على إربد و بيت رأس و أم قيس، كما ضم أبو عبيدة عامر بن الجراح طبقة فحل، و تمكن خالد بن الوليد في معركة اليرموك من التغلب على الرومان سنة 636م/15هـ منهياً الوجود الروماني هناك. وفي فترة حكم المماليك كانت تابعة لنيابة دمشق. ولا يزال في إربد العديد من مقامات صحابة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام و العديد من المساجد و الصروح الدينية، كمسجد سحم الأموي، و مسجد حبراص المملوكي، و مسجد إربد المملوكي والسرايا العثماني المعروف باسم السجن القديم.

وقد قال فيها شاعر الأردن مصطفى وهبي التل:

يا إربد الخرزات حياك الحيا ـ رغم الجفاء ورغم كل تقاطع


طبوغرافية المنطقة
المنطقة الريفية شمال اربد المطلة على بحيرة طبريا

تمتاز منطقة إربد بسهولها الخصبة و بكثرة الوديان مثل:

* وادي الريان (وادي اليابس): بالقرب من قرية صما
* وادي الصريح
* وادي دلبان: بالقرب من قرية بيت يافا
* وادي الجرون: بالقرب من قرية المزار
* وادي الموت: بالقرب من قرية سموع
* وادي الغفر: وهو مشهور لدى أهالي اربد ويقع غرب إربد وغرب حي الطوال وحي التركمان مباشرة وشرق قرى كفريوبا وزحر.
* وادي الشرايعة في ارحابا.

قرى اربد

* انظر مقال ( مناطق مدينة إربد الكبرى ).

إن محافظة إربد تحتوي على قرى عديدة جداً بالمقارنة مع باقي المناطق في الأردن الأمر الذي أعطى إربد سمعة مميزة بين المدن الأردنية الأخرى. وتعد من أكثر المدن في العالم التي يوجد حولها عدد كبير من القرى [بحاجة لمصدر] والتي يقدر عددها تقريباً بخمسمائة قرية وتجمع سكاني [بحاجة لمصدر] يتراوحن بشكل كبير بالنسبة للحجم وعدد السكان والبعد عن مركز مدينة إربد ومن هذه القرى:

النعيمة - الحصن - الصريح - ارحابا - دوقره - علعال - بيت راس - سحم الكفارات - المغير - مرو - تُقبل - سال - حكما - كفر راكب - حوارة - ايدون - زبدة فركوح - كفريوبا - ناطفة - بيت يافا - سوم الشناق - ججين - زحر - جمحه - كفر رحتا - قميم - شطنا - كتم - هام - اسعره - فوعرا - حور - أم الجدايل - مخيم الحصن - الوصفيه - ناحية حريما - حريما - خرجا - الخريبه - أبو اللوقس (باللوقص) - القصفه - السيلة - كفر أسد - الخراج - قم - كفر عان - صيدور - حوفا الوسطيه - خربة مرشد - دير السعنة - الطيبة - صما - مندح - زبده الوسطيه - مخربا - ابسر أبو علي - المزار الشمالي - ديريوسف - جحفيه - حبكا - صمد - زوبيا - عنبه - حوفا المزار - الابراهيمية (سراس) - الزعتره - كفر جايز - دير أبي سعيد - سموع - زمال - الصوان - جنين الصفا - السمط - كفرالماء - ارخيم - مرحبا - جفين - تبنه - الأشرفية (خان زينه) - ابوالقين - كفر راكب - بيت ايدس - جديتا - كفرعوان - كفرابيل - الطنطور - خربةالحاوي - الرهوه - الرقة - اسكايين - البعله - النهير - الخارجة - إربد - قلاع الصوافي - سما الروسان - ام قيس - برشتا - حاتم - حرثا - يبلا - الرفيد - حبراص - كفر سوم - سحم - ابدر - عقربا - المخيبه الفوقا - المخيبه التحتا - ملكا - المنصوره - اليرموك - مزيريب - دار الباشا - عزريت - سيفن - سمر - العشه - الرمثا - الطرة - الذنيبه - الشجره - عمراوة - البويضة - الشونة الشمالية - العدسيه - الباقوره - المنشيه - جسر الشيخ حسين - القليعات - وقاص - المشارع - السبيره - كركمه - كريمه - البلاونه - الزماليه - وادي اليابس - المرزه - السخنه - أبو سيدو - سيل الحمه - أبو هبيل - القرن - أبو فلاح - طبقة فحل - هجيجه - سليخات - الفضيين



*
o النادي العربي

مجمع النادي العربي التجاري

كانت مدينة إربد عبارة عن قرية صغيره يمكن معرفة ما يجري فيها لكل من يسكنها دلالة على صغر حجمها وقلة عدد سكانها بعكس ما هي عليه ألان وكان أبناؤها يجتمعون لقضاء أوقاتهم بعد الدوام والعمل الشاق وذلك في المقهى الوحيد في ذلك الوقت وفي ذلك الوقت اجتمع مجموعة من الشباب ممن كانوا يهوون الموسيقى والتمثيل وأخذت تراودهم أفكار تأسيس ناد لصقل هواياتهم إلى إن اتفقوا على تأسيس نادي التمثيل والموسيقى وكان ذلك في منزل موسى مصطفى يوسف التل عام 1945 ومقره غرفة في عمارة مرزوقة في شارع السينما وفي عام 1948 وبعد حصول نكبة فلسطين قدموا هؤلاء الشباب رواية مسرحية اسمها الشموع المحترقة خصص ريعها للاجئين الفلسطينيين وعرضت هذه المسرحية في مدينة عمان وإربد وبعد ذلك أي في نفس العام اجتمع هؤلاء الشباب وقرروا تغيير اسم النادي إلى النادي العربي وذلك لانتمائهم لعروبتهم وانتخب الصيدلي خليل الجباصيني كاول رئيس للنادي العربي وبعدها انتقل النادي إلى عمارة يارد في عام 1950 وانتخب الدكتور رضوان الهنانده رئيسا للنادي حتى عام 1965 وبقي النادي في عمارة يارد حتى عام 1978 عندما منحت بلدية اربد قطعة ارض للنادي في شارع شفيق ارشيدات مستنبت اربد والذي عرف فيما بعد بشارع جامعة اليرموك وهو الشارع الذي دخل في موسوعة غينس لاطول وأكبر عدد محلات إنترنت.

استثمرت قطعة الارض وتم اقامة مقر حديث للنادي وكذلك محلات ومخازن تجارية كان مردودها دعما لمسيرة النادي العربي. ملاحظه : تعبر عشيرة الحموري هي العشيره الوحيده التي ما زالت من نسل القائد الاسلامي صلاح الدين الايوبي وهي كرديه الاصل ليس لها اي جذور فلسطينيه

رياضوا المدينه

هنالك رياضيين قدماء لهم تحية كبيرة منهم توفيق حتاملة نبيل الدلقموني سلطان الشريدة و غيرهم كثيرأ

ومن الأبطال الرياضيين الذي قد لمعوا في مجال الألعاب القتالية اللاعب طلال العناقره (من قرية كفرجايز) لاعب المنتخب الأردني لرياضة الكيك بوكسنغ وبطل العالم في إيطاليا وقد حاز على الميداليه الذهبيه في عام 2004. ضرار "محمد طارق" البركات من النعيمه . بطل الأردن في المبارزة لفئة 14 سنه 2007 وكذلك خامس عالم نيسان 2007 - تركيا وثالث عالم في سلاح الفلوريه فئة 14 سنه 2008 ماريا "محمد طارق"البركات بطلة العرب 2008 في المبارزة - سلاح السابر - الميدالية الذهبية في البطولة الخامسة عشره للمبارزه -عمان تموز 200




المنطقة الريفية شمال اربد المطلة على بحيرة طبريا


مبنى سيفوي اربد في وسط المدينة


قاعة الملك عبدالله للاجتماعات في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في المدينة


مكتبة جامعة اليرموك في اربد

منسف أردني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة النرجس
Administrator
avatar

المشاركات : 219
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي للاعضاء:
رقم العضويه : 1

مُساهمةموضوع: رد: كل ما هو يخص اربد   الإثنين ديسمبر 08, 2008 11:38 am

اقتصاديا
مبنى سيفوي اربد في وسط المدينة

تعتبر الأنشط زراعيا في الأردن ، فتنتج الحمضيات و الزيتون و الحبوب ، بالإضافة إلى إنتاج عسل النحل والثروة الحيوانية.كما توجد فيها محلات تجارية كثيرة جدا مما يجعلها من المدن السباقة في جميع المجالات. وتعتمد الآن على الموارد البشرية فقط وخاصة فئة المتعلمين, وقل كثير النشاط الزراعي من قلة المياه والتوسع العمراني.


الأسواق

تمتاز اربد بالاسواق التجارية على النمط القديم حيث تنحصر معظم المحلات التجارية بشارع فلسطين وشارع الجامعة وشارع السينما،تفتقر إلى ماركات الملابس والالكترونيات ، تشهد فترة النهار اكتظاظ تسوقي بسبب القادمين من القرى ويتقلص هذا مع فترات المساء. ويجد فيها عدد من المحلات التجارية مثل \اربد مول\ و\اليرموك مول\ ، معظم المحلات التجارية كالملابس تعتمد على البضاعة المحليةوالسورية والصينية ،ومن جديد فتح فيها محلات لماركات عالمية مثل \ اديداس \الوردة الحمراءللعطور\ ،كما يوجد فيها عدد من المطاعم الاميركية مثل مطاعم \مكدنالدز\كنتاكي\وبوبايز\وبتزاهات\هارديز\وبرجر كينج\وركيورز\ وغيرها, تفتقر إربد لوجود أي فندق دولي متعدد الجنسيات بل بضع فنادق متوسطة المستوى،فيها سوق مركزي للخضار وأسواق للبضاعة المستعملة ، وسوق للمواشي وأخر للطيور.

مستشفيات
قاعة الملك عبدالله للاجتماعات في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في المدينة

بعض مستشفيات المحافظة :

* مستشفى الأميرة بسمة التعليمي (حكومي).
* مستشفى الأمير راشد بن الحسن في إيدون (عسكري).
* مستشفى الأميرة بديعة (حكومي)
* مستشفى الأميرة رحمة (حكومي)
* مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي - بجانب جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية .
* مستشفى اليرموك في بني كنانة (حكومي).
* مستشفى اربد التخصصي (خصوصي).
* مستشفى اربد الإسلامي (خصوصي).
* مستشفى القواسمي التخصصي (خصوصي).
* مستشفى أبن النفيس التخصصي (خصوصي)..

الجامعات والكليات
مكتبة جامعة اليرموك في اربد

* جامعة العلوم والتكنولوجيا
* جامعة اليرموك
* جامعة اربد الاهلية
* كلية توليدو
* كلية ابن خلدون
* الكلية الاردنية للعلوم والتكنولوجيا
* كلية غرناطة
* [[]]
نمط الحياة

يعرف نمط الحياة فيها بالهادئ اقرب الى الريفي يتركب سكانها من الارياف الاصل والفلسطنينين الاصل وعدد قليل من سكانها اليوم من اصول سورية وعراقية ولبنانية ويعيش في المدينة ما يقارب 53 جنسية من حول العالم ما بين طلاب جامعات وعمال في المصانع والمدن الصناعية , اما الهجة المستخدمة(الشائعة) هي اللهجة الحورانية في القرى والتي تسود في قرى إربد وفي لواء الرمثا ويشارك سكان إربد بها سكان محافظة درعا في سوريا ، أما سكان المدينة نفسها فقد تأثروا بنزوح ولجوء الاخوة الفلسطينين وصارت لهجتهم مزيجا من اللهجة الحورانية ولهجة بعض المناطق الفلسطينية ، بالاضافة الى عدد كبير من اللهجات المختلفة نضرا الىالى قصر عمر المملكة واختلاف التركيب السكاني للمدينة.

[عدل] معالم التراث في اربد
متحف الآثار في اربد

تزخر مدينة اربد بالكثير من المعالم التراثية التي تعبر عن تاريخ المدينة وعمقها الحضاري و ما زالت قائمة ومنها[2]:

* متحف التراث الشعبي : انطلاقا من الاعتزاز بماضي الأجداد، وضرورة الاحتفاظ بذكراهم كي يتاح للأجيال القادمة الإطلاع على ماضيهم. قامت بلدية اربد بإنشاء المتحف في بناء قديم يقع في حي البارحة، ويعود تاريخه إلى ما قبل ( 120 ) سنة ، ويشتمل على العديد من ألوان التراث الشعبي للأردن من ألبسة وأدوات مختلفة لتقاليد شعبية بدأت تتلاشى، والهدف من هذا المتحف حفظ التراث الشعبي وتوثيقه وتعريف الأجيال القادمة عليه.
* متحف الآثار في اربد : أقامت دائرة الآثار هذا المتحف ، ويحتوي على قطع أثرية عديدة اكتشفت في مناطق اربد، ويعتبر أقدم متحف في المحافظة.
* تل اربد: (التل الصناعي ) : وهو أثر قائم في اربد ويحمل في جوفه بقايا المدينة القديمة.
* سور اربد القديم :
* برج المراقبة في وادي الغفر:
* المسجد المملوكي القديم :
* منزل علي خلقي الشرايري : ويشكل نموذجاً فريداً للفن المعماري في تلك الحقبة، وقد هدمت أجزاء كبيرة منه وما يزال جزء منه قائم مقابل مؤسسة الردايده التجاريه أول شارع البارحه .
* مسجد اربد الكبير:
* [[]]مدرسة اربد التجهيزية ( الرشيدية ) :
* فندق الملك غازي :
* دار النابلسي :
* دار عبدالله الجودة : ويعود تاريخها إلى بديات القرن، كانت بمثابة دار للحكومة، ولفترات طويلة سكنها معظم الحكام الإداريين وضيوف المقاطعة من رجالات رسميين، وقد أقام بها، ولفترات، جلالة المغفور له الملك عبداللَه الاول.
* منزل شاعر الأردن عرار : تم هدم أكثر من نصفه، وتحول ما هدم إلى محلات تجارية.
* سوق الصاغة القديم : وهو ذو ساحته مبلطة بالحجر الأسود ،ويعود تاريخه إلى بديات هذا القرن ، وتشوَه كثيراً عن طريق استخدام الدهان وإقتلاع حجارة الساحة وتغطيتها بالإسفلت.
* بيت أبو رجيع وبيت سعيد جمعة :
* عمارة محمود جمعة :
* قصر الملكة مصباح : بناه المعماري الشهير " فالح حسين كريزم " بالحجر الأحمر ليكون مقراً للملك عبداللَه أثناء زيارته للمدينة،وقد جلب حجارة القصر من عين تراب و تحول إلى مدرسة حملت نفس الاسم، ثم هدم وحل محله بناء تجاري ضخم.
* خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة. وهو قائم إلى الآن ويشغله متجر لبيع فراء الخراف.
* مقام الشيخ خليل التميمي ومقام الشيخ عوض الهامي - رحمهما الله - :
* مبنى دار سرايا اربد: وهي شاهد كبير على تطور المدينة، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني، وقد كانت مراكز الحكم ومجمعاً للدوائر الرسمية، ويشغلها حالياً سجن اربد.

ويوجد في دار السرايا متحف يتضمن بعض الآثار . انظرمبنى متحف دار السرايا

* بيت عرار الثقافي :
* نُزل غزالة : هو أول نُزل في البلدة كان ضيوف اربد ينامون فيه.
* مطحنة الملقي : وهي أهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة.

* كنيسة العرقوب في لواء الكورة .

مدينة اربد والرحالة الاجانب
تل الحصن الأثري غرب اربد

زار اربد الكثير من الرحالة في العصور القديمة منهم

* يوهان بيركهارت : وهو سويسري زار اربد في العام 1812 .

* ج.س. بكنجهام : وهو إنجليزي زار اربد عام 1816 ، وذكر زيارته في كتابه " اسفار في فلسطين " .
* ادوارد روبنصون : وهو أمريكي زار اربد عام 1852 ،

* الدكتور سيلاه مرل : وزار اربد عام 1852 .

* لورنس أوليفانت : زار اربد عام 1879 .

* ستيوارت أرسكين :و هو إنجليزي زار اربد عام 1924

الأكلات الشعبية
منسف أردني

ومن الأكلات الشعبية في محافظة إربد:

* المنسف وهو تصنعه جميع المحافظات والذي ايضا تمتاز الأردن بهذه الاكلة الشعبية
* المكمورة و المطابق
* الجعاجيل (الكعاكيل أو الشعاشيل) ، وتتشارك بعض المحافطات الأردنية أو جميعها أحيانا بنفس الأكلات الشعبية. لكن إربد بأكلاتها أقرب إلى درعا في سوريا ، وذلك لأن الربداويون يشكلون جزءا من الحوارنة الذين يمتدون بين سوريا والأردن.
* المقلوبة
* اللزاقيات
* المكمورة

العشائر
المقال الرئيسي: اعلام و عشائر إربد

تمتاز إربد بحضورها العشائري منها:عشائر لواء القصبة (عشائر وعائلات المدينة القديمه ) : وابرزها: ((التل والدلقموني والشرايرى وحجازي وارشيدات و حتاملة والسكران و كريزم وأبو سالم وخريس و عبنده وشوتر ويارد والمارديني الشرع و الجمل و الجيزاوي)) و الكوفحي و البصول و بني هاني و البطاينه و طبيشات و الصباحين و العطار و الحوراني و العناقره و المحافظه و العبابنه و الطعاني و الغرايبه و الشطناوي والرواشدة و الحموري و يارد و حداد والخوري و رزق.

*
o لواء الطيبة ومن عشائر اللواء الهياجنه و العلاونه و المقابله و القرعان و الخضيرات و العزام.

*
o لواء الرمثا و من عشائر اللواء الخطيب و الزعبيه و الربابعةو الدرابسة و الوردات والرواشدة (الكراسنه والهزابرة )والشرع و الذيابات و المخادمه و الخزاعله و البشابشه و السخني والعواقلة و الصقار وغيرها.

*
o لواء بني عبيد و من عشائر اللواء العثامنه و النصيرات و أبوعاشور و أبودلو و الجراح و المغايره و الوقفي و الابداحية و الخصاونه و الناصر و الحمود و الهنداوي و الحتامله و الشياب و الدويري و الابراهيم و الصمادي و الشطناوي و المريان و طلفاح و الريحاني والنمري و حداد وطاشمان والفانك.

*
o لواء بني كنانه و من عشائر اللواء العبيدات و الزعبي و الرواشدة والطوالبة و الملكاوي و العودات و الروسان والمقابله والسخني و الدقامسة .

لواء الاغوار و من عشائر اللواء الغزاوي و البشتاوي.

*
o لواء المزار الشمالي و من عشائر اللواء و الجراح و الشرمان و العمري وابوشريعة والوادي والغوانمه والدرادكه وبني عيسى والعماوي وبني عامر وبني ياسين والعباده والبدور والجوارنه وبني عواد .

*
o لواء الكورة و من عشائر اللواء: الشريدة و المقدادي و بني حمد و بني خلف و بني يونس وبني عيسى الخريسات و بني ياسين و بني عمر و بني عبدالرحمن و الربابعة و الرواشدة والمستريحي القادري في جنين الصفا.

*
o لواء الوسطيه و من عشائر اللواء الرواشدة و البشايرة والعزام و المهيدات و العمري والمقابله والخراشقه والعثامنه والشنيقات والرياشي .

النوادي الرياضية

*
o نادي الحسين اربد تأسس نادي الحسين عام 1964 في مدينة اربد بالتحديد في منزل محمد موسى المصطفى التل وعضوية رجالات اربد في تلك الحقبة ، ويعتبر من الاندية الفعالة والتي تمارس العديد من الرياضات ، مثل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والتنس الارضي ، إلى جانب الانشطة الثقافية والاجتماعية ، وقد ظهر فريق الكرة عام 1975 واستقر في الدرجة الممتازة عام 1975 .

*
o نادي الاشرفية

تم انشاء النادي عام 1976 وهو يعتبر من اقمد الاندية.نادي ثقافي اجتماعي رياضي وهو من أكبر وانشط الاندية في لواء الكورة حيث يوجد به فريق كرة سلة يلعب في المستوى الاول ولنادي العديد من الفعاليات والانشطة وله دورا بارز في تكاتف اهلي القرية بشكل خاص واهلي اللواء بشكل عام مما يقدم كل امكانه وقاعاته خدمة لهم وشهد النادي تطورا وزدهار منذ استلام الاستاذ وصفي جويعد رائسته. ويمتلك النادي حافلة خاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
яαjί q
®مؤسس المنتدى~®
avatar

المشاركات : 1049
نقاط : 10421
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي للاعضاء:
رقم العضويه : 1

مُساهمةموضوع: رد: كل ما هو يخص اربد   الإثنين ديسمبر 08, 2008 2:07 pm

مشكوره يا اميره والله موضوع مرتب ......


تيحاتي

_________________
جيتني تشكي الزمن

وجيتك اريد ادفآآ

لقيت في قلبــي وطـــ,ن ولقيت فيكـ منفى...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed omari
[عضو مميز]


المشاركات : 305
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ما هو يخص اربد   الإثنين ديسمبر 08, 2008 2:13 pm

وااااااااااو موضوع روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed omari
[عضو مميز]


المشاركات : 305
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ما هو يخص اربد   الإثنين ديسمبر 08, 2008 2:38 pm

اربد يا ديرتي

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
raga al omari
[عضو مميز]
avatar

المشاركات : 232
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي للاعضاء:
رقم العضويه : 37

مُساهمةموضوع: رد: كل ما هو يخص اربد   الأحد يناير 11, 2009 5:27 pm

مشششششششششششششكور jjjjjjjjjjjjjjj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rasheed omari
:::: مــــ اربد ــــلاك :::
avatar

المشاركات : 301
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ما هو يخص اربد   الأربعاء يناير 14, 2009 11:37 am

مشكوره يا اميره والله موضوع مرتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
motasm alomari
عضوه مميزه
عضوه مميزه
avatar

المشاركات : 137
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي للاعضاء:
رقم العضويه : 1

مُساهمةموضوع: رد: كل ما هو يخص اربد   الأربعاء يناير 14, 2009 3:28 pm

مشششششششششششششكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل ما هو يخص اربد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ترابك يا أردن غالي  :: »»»»»»-(¯`يا أردن ياغالي¯)-««««« :: اردن النشــــــــامى-
انتقل الى: